U3F1ZWV6ZTEyMjk5OTQ0MjkwNjI1X0ZyZWU3NzU5ODY4NDQ1MTIw

ما هي شبكة الأنترنت ؟ وما انواعها ؟

شبكة الانترنت

انواع شبكة الانترنت


ما هي الشبكة؟

تتكون الشبكة من جهازي كمبيوتر أو أكثر متصلين لمشاركة الموارد (مثل الطابعات والأقراص المدمجة) أو تبادل الملفات أو السماح بالاتصالات الإلكترونية. يمكن ربط أجهزة الكمبيوتر الموجودة على الشبكة من خلال الكابلات أو خطوط الهاتف أو موجات الراديو أو الأقمار الصناعية أو أشعة الأشعة تحت الحمراء.

هناك نوعان شائعان جدًا من الشبكات وهما:
  • Local Area Network (LAN)
  • Wide Area Network (WAN)
قد ترى أيضًا مراجع إلى شبكات منطقة العاصمة (MAN) أو شبكة LAN لاسلكية (WLAN) أو شبكة WAN لاسلكية (WWAN).

تعرف على أجهزة الشبكة :- اضغط هنا

1- شبكة المنطقة المحلية (LAN)

شبكة المنطقة المحلية (LAN) هي شبكة محصورة في منطقة صغيرة نسبيًا. بشكل عام يقتصر على منطقة جغرافية مثل معمل الكتابة أو المدرسة أو المبنى.

يتم تصنيف أجهزة الكمبيوتر المتصلة بشبكة على نطاق واسع كخوادم أو محطات عمل(اجهزة حاسوب, هواتف). لا يتم استخدام الخوادم بشكل عام من قبل البشر بشكل مباشر ، بل تعمل بشكل مستمر لتوفير "الخدمات" لأجهزة الكمبيوتر الأخرى (ومستخدميها من البشر) على الشبكة. يمكن أن تشمل الخدمات المقدمة الطباعة والفاكس ، واستضافة البرامج ، وتخزين الملفات ومشاركتها ، والرسائل ، وتخزين البيانات واسترجاعها ، والتحكم الكامل في الوصول (الأمان) لموارد الشبكة ، وغيرها الكثير.

يُطلق على محطات العمل الاسم هذا لأنه عادةً ما يكون لديها مستخدم بشري يتفاعل مع الشبكة من خلالها. كانت محطات العمل تُعتبر تقليديًا سطح مكتب ، وتتألف من جهاز كمبيوتر ولوحة مفاتيح وشاشة وماوس أو كمبيوتر محمول مع لوحة مفاتيح وشاشة ولوحة لمس مدمجة. مع ظهور الكمبيوتر اللوحي ، والأجهزة التي تعمل باللمس مثل iPad و iPhone ، يتطور تعريفنا لمحطة العمل بسرعة لتشمل تلك الأجهزة ، نظرًا لقدرتها على التفاعل مع الشبكة والاستفادة من خدمات الشبكة.

تميل الخوادم إلى أن تكون أقوى من محطات العمل ، على الرغم من أن التكوينات تسترشد بالاحتياجات. على سبيل المثال ، قد توجد مجموعة من الخوادم في منطقة آمنة ، بعيدًا عن البشر ، ويمكن الوصول إليها فقط من خلال الشبكة. في مثل هذه الحالات ، سيكون من الشائع أن تعمل الخوادم بدون شاشة عرض أو لوحة مفاتيح مخصصة. ومع ذلك ، فإن حجم وسرعة معالج (معالجات) الخادم ومحرك الأقراص الثابتة والذاكرة الرئيسية قد يزيدان بشكل كبير تكلفة النظام. من ناحية أخرى ، قد لا تحتاج محطة العمل إلى مساحة تخزين كبيرة أو ذاكرة عاملة ، ولكنها قد تتطلب شاشة باهظة الثمن لتلائم احتياجات مستخدمها. يجب تكوين كل كمبيوتر على الشبكة بشكل مناسب لاستخدامه.

على شبكة LAN واحدة ، قد يتم توصيل أجهزة الكمبيوتر والخوادم بكابلات أو لاسلكيًا. أصبح الوصول اللاسلكي إلى شبكة سلكية ممكنًا من خلال نقاط الوصول اللاسلكية (Wireless access points =WAPs). توفر أجهزة WAP هذه جسرًا بين أجهزة الكمبيوتر والشبكات. قد يتمتع WAP النموذجي بالقدرة النظرية على توصيل مئات أو حتى الآلاف من مستخدمي اللاسلكي بشبكة ، على الرغم من أن السعة العملية قد تكون أقل بكثير.

سيتم توصيل الخوادم دائمًا تقريبًا بالشبكة عن طريق الكابلات ، لأن اتصالات الكبلات تظل الأسرع. عادةً ما يتم توصيل محطات العمل الثابتة (أجهزة الكمبيوتر المكتبية) أيضًا عن طريق كبل بالشبكة ، على الرغم من انخفاض تكلفة المحولات اللاسلكية إلى درجة أنه عند تثبيت محطات العمل في منشأة قائمة بأسلاك غير كافية ، يمكن أن يكون أسهل وأقل تكلفة استخدام اللاسلكي لسطح المكتب.

2- شبكة منطقة واسعة(WAN)

تربط شبكات المنطقة الواسعة (WAN) الشبكات في مناطق جغرافية أكبر ، مثل فلوريدا أو الولايات المتحدة أو العالم. يمكن استخدام الكابلات المخصصة عبر المحيطات أو الوصلات الصاعدة عبر الأقمار الصناعية لتوصيل هذا النوع من الشبكات العالمية.

باستخدام WAN ، يمكن للمدارس في فلوريدا التواصل مع أماكن مثل طوكيو في غضون ثوانٍ ، دون دفع فواتير هاتف ضخمة. يمكن لمستخدمين في نصف العالم بعيدًا عن بعضهما البعض مع محطات عمل مجهزة بميكروفونات وكاميرات ويب إجراء مؤتمر عبر الهاتف في الوقت الفعلي. شبكة WAN معقدة. يستخدم معددات الإرسال والجسور والموجهات لربط الشبكات المحلية والمتروبولية بشبكات الاتصالات العالمية مثل الإنترنت. ومع ذلك ، بالنسبة للمستخدمين ، لن يبدو أن شبكة WAN مختلفة كثيرًا عن شبكة LAN.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة